٢٤.١١.٠٥

التعددية

”نريد أن تكون لكل مجموعة حضارتها وثقافتها في إطار بلد واحد وكيان واحد. لا نريد أن نفرض حضارتنا على أحد، كما لا نريد بأن يفرض أحد حضارته علينا. فليتعلموا تاريخهم وحضارتهم، ولنتعلم تاريخنا وحضارتنا، وكل ذلك في إطار بلد واحد.“ (1)


”إن الواقع المجتمعي اللبناني واقع جماعات وطوائف، إذ ثبت للمؤرخ وللباحث الاجتماعي على نحو قاطع أن كل جماعة وطائفة متمسكة بخصوصيتها. وليس في ذلك أي عيب، ولا يتناقض من حيث المبدأ مع إرادة العيش المشترك. إن التعددية في لبنان هي حقيقية أكدت ذاتها في كل المناسبات، وما علينا سوى تنظيم هذه التعددية على نحو تآلفي بدلاً من أن تكون على شكل تصادمي.“ (2)


التعددية (3)

التعددية كلمة تشمل مفاهيم كثيرة، منها: التعددية الثقافية، التعددية الحضارية، التعددية اللغوية، التعددية الدينية، والتعددية العرقية. في لبنان ما زال الكثيرون يرفضون الاعتراف بالتعددية كوصف عام. لهذا أحب أن أكتب باختصار عن التعددية كواقع في المجتمع اللبناني يغني ولا يرعب. لن ندخل في النفق التاريخي لسكان المنطقة لكن ما هو معروف ان ثمة شعبين يعيشان على أرض واحدة. فالشعب الارامي السرياني استوطن ما كان يعرف بالهلال الخصيب منذ آلاف السنين وتكونت لديه الهوية الارامية السريانية (من خصائص الهوية: الدين، اللغة، التاريخ والحضارة) وعند مجيء الفتح العربي قدمت معه شعوب اخرى استوطنت هي الاخرى الارض نفسها. من هنا ولدت التعددية في لبنان واصبح هناك شعب عربي مسلم وشعب سرياني مسيحي. لا يسعنا اذًا ان ننكر وجود شعب لخدمة نظرة ايديولوجية سياسية تنكر الحقيقة التاريخية. رغم التزاوج والتمازج الذي حصل عبر السنين، بقي لكل شعب حضارته وثقافته ودينه. أما لغويا فقد سيطرت اللغة العربية على اللغة السريانية التي كانت لغة متداولة حتى القرن الثامن عشر. وبما ان اللغة السريانية كانت اللغة الام لأبناء هذا الشعب، وهي اللغة التي تكلم بها السيد المسيح وهي لغة الكنيسة الانطاكية السريانية، يحاول المهتمون والمثقفون والواعون على تاريخهم اعادة احيائها وتعليمها وتعلمها (لأن الارض تصرخ بالسريانية فمعظم اسماء قرانا اللبنانية هي أسماء سريانية). اعتقد اننا نحتاج اليوم الى تنظيم ووعي الى هذه الحالة التي يرفض الكثيرون الاعتراف بها. ان احترام الخصوصية واحترام الحريات العامة يوصلنا الى العيش المشترك المريح كما يحصل في البلدان حيث هناك تعددية (كبلجيكا مثلا).

سامية مشلب
هيئة الثقافة السريانية



(1) بشير الجميل - لبنان الحرية والانسان – مؤسسة بشير الجميل (دير مار الياس – انطلياس بتاريخ 2/3/1977.
(2) بشير الجميل – الوعد، القرار والوفاء – مؤسسة بشير الجميل (جريدة القبس بتاريخ 13/12/1980).
(3) النهار – ملحق الصحافيون الشباب، الاربعاء 2 تشرين الثاني 2005.